اهم المواضيع

ما هو السيلوليت؟ وما الذي يسبب السيلوليت؟ وما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها للتعامل معه؟

ما هو السيلوليت؟ وما الذي يسبب السيلوليت؟ وما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها للتعامل معه؟

ما هو السيلوليت؟ وما الذي يسبب السيلوليت؟ وما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها للتعامل معه؟


يشير السيلوليت إلى المظهر الغامض للجلد الذي يتشكل فوق الفخذين والأرداف ويميل إلى أن يكون أكثر وضوحًا عند النساء الأكبر سنًا.

تحمل معظم النساء الدهون الزائدة في الفخذين والأرداف ، لكن السيلوليت لا يقتصر على زيادة الوزن. في الواقع ، فإن المادة المتكتلة هي التي تشبه الجبن القريش الذي يتشكل تحت الجلد. نظرًا لأن مجموعة الدهون تدفع ضد النسيج الضام ، فإنها تميل إلى التسبب في غمش سطح الجلد أو تجعده ويبدو بصريًا متكتلًا - مما يمنحك ما يشار إليه باسم "السيلوليت".

يأتي السيلوليت بشكل طبيعي مع تقدم العمر وهو مشابه للتجاعيد التي تتشكل في الوجه ، وهو في الواقع نتيجة لانخفاض مستويات الكولاجين والإيلاستين في الجلد. يصنف على أنه خلل هرموني تشعر به المرأة ونادرًا ما يظهر عند الذكور. عادة ، تكون الدهون المخزنة في الفخذين والأرداف هي نفسها مع الدهون المخزنة في جميع أنحاء الجسم ولا يوجد فرق.

لا يكون وجود السيلوليت بارزًا دائمًا ، إلا إذا حاول الشخص الضغط على الجلد العلوي من الفخذ ؛ إذا شعرت بالتكتل ، فمن المؤكد أنك تمتلكها. لا تشعري بالسوء حيال الإصابة بالسيلوليت ، لأن معظم النساء يعانين من نفس الحالة. هناك العديد من العوامل التي تساهم في تراكم السيلوليت: من المحتمل أن العوامل الوراثية والجنس وكمية الدهون الزائدة في جسمك والعمر هو عامل رئيسي وسماكة بشرتك كلها مفيدة لوجود السيلوليت فوق فخذيك وكيف هو مرئي ، حتى من مسافة بعيدة.

ما هي أنواع السيلوليت؟

  • هناك نوعان رئيسيان من السيلوليت. النوع الأول هو السيلوليت الصلب . الأشخاص الذين لديهم أنماط حياة نشطة ، مثل الرياضيين والراقصين ، هم أكثر عرضة لتطوير هذا النوع من السيلوليت في أجسامهم. يرتبط هذا النوع من السيلوليت بالعضلات مما يجعله أقل وضوحًا للعين المجردة. عيب السيلوليت الصلب هو أن هذا النوع ليس من السهل التخلص منه لأنه مرتبط مباشرة بعضلات الشخص. 
  • النوع الثاني من السيلوليت هو النوع اللين. يكون السيلوليت الناعم أكثر وضوحًا للعين لأنه يميل إلى الترهل من الجسم. هذا النوع من السيلوليت أسهل في الإزالة من نظيره الصلب.

كيف ستعرف إذا كان لديك السيلوليت؟

كيف يمكنك معرفة ما إذا كان لديك تشكل السيلوليت في جسمك؟ أبسط طريقة هي قرص جلدك في أعلى الفخذ. إذا ظهرت كتل ، فهذا مؤشر على أن السيلوليت بدأ في التكون في جسمك

ما هي أسباب ظهور السيلوليت؟

  • السبب الرئيسي للسيلوليت هو ضعف الدورة الدموية. إذا كان السيلوليت موجودًا في الجينات ، فيمكن أن يحدث لأي شخص أيضًا لأنه وراثي. 
  • أفاد العلماء أن زيادة مستويات الهرمون الأنثوي المسمى الإستروجين يعزز أيضًا نمو السيلوليت. 
  • هؤلاء النساء اللواتي لا يمارسن الكثير من النشاط البدني معرضات للسيلوليت في كثير من الأحيان.
  •  غالبًا ما يعني استهلاك الأطعمة السريعة تناول السعرات الحرارية العالية والدهون التي ستساعد فقط في تصعيد نمو السيلوليت.
  • كثير من النساء يوصلن إلى تجويع أنفسهم أثناء اتباع نظام غذائي ؛ سيؤدي القيام بذلك إلى استهلاك الدهون غير المشبعة في الجسم مما يؤدي إلى زيادة معدل نمو السيلوليت. 
  • يمكن أن يحدث السيلوليت أيضًا عند وجود نسبة منخفضة جدًا من الماء في الجسم.
  •  يتسبب التدخين  في إتلاف النسيج الضام للجلد مما يؤدي إلى تضخم السيلوليت. 
  • الشيخوخة عامل آخر لا مفر منه. مع زيادة عمر المرأة يصبح الجلد أرق وعرضة للسيلوليت.

لا توجد حتى الآن نتائج قاطعة يمكنها تحديد سبب تراكم السيلوليت. ولكن هناك شيء واحد مؤكد وهو أن التكنولوجيا لم تبتكر حتى الآن جرعة معجزة "تعالج الكل" أو علاج أو دواء يمكنه بسهولة القضاء على السيلوليت تمامًا. تقوم بعض العيادات المتخصصة التي تتخصص في إزالة السيلوليت بتطبيق تدليك عميق لانتفاخ الجلد وتقليل ظهور السيلوليت بشكل مؤقت. تشمل العلاجات الأخرى شفط الدهون (لإزالة الدهون) والعلاج الوسيط (حقن الأدوية في السيلوليت) والتي تكون باهظة الثمن وبعيدة عن متناول غالبية العملاء.

تقدم هذه العلاجات المعروفة راحة مؤقتة فقط ولا ينصح بها أيضًا. فمثلاً ، يجب استخدام شفط الدهون فقط لإزالة الدهون العميقة ، وهي غير فعالة في إزالة السيلوليت.

هذا كل شيء اليوم . إذا كنت تشعر أن هناك شيئًا مفيدًا ، فالرجاء مشاركة هذا مع أحبائك ، ولا تنس الكشف عن أفكارك في مربع التعليقات. أو إذا كانت لديك أي أفكار رائعة أو أي أسئلة ، فلا تنس مشاركتها من خلال التعليق. حتى ذلك الحين ، كن سعيدًا ، واستمر في الابتسام ، واستمر في طرح الأسئلة ، ويرجى الاستمرار في قراءة مقالاتي. نراكم في المقال القادم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -